طريقة جديدة لتقليل التأثيرات اللاخطية في انظمة نقل الالياف الضوئية عالية السرعة مع معدل بيانات مرتفع
 التاريخ :  11/24/2021 8:22:31 AM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  68

طريقة جديدة لتقليل التأثيرات اللاخطية في انظمة نقل الالياف الضوئية عالية السرعة مع معدل بيانات مرتفع
 
تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة / الهندسة الكهربائية/ اتصالات من قبل نضال عبد محمد  خضر  و حملت العنوان الموسوم   :
طريقة جديدة لتقليل التأثيرات اللاخطية في انظمة نقل الالياف الضوئية عالية السرعة مع معدل بيانات مرتفع
A New Fiber Nonlinearity Reduction Method in High-Speed Optical Fiber Transmission Systems with High Data Rate
  
وتألفت لجنة المناقشة كل من :
أ. د . سعد سفاح حسون – كلية الهندسة - جامعة بابل – رئيسا , أ . م . د . رياض داخل منصور- كلية الهندسة – جامعة المثنى – عضوا , أ. م . د. هلال عبد الحسين عبود - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , - أ. م . د. حيدر جبار عبد - كلية الهندسة  – جامعة بابل – عضوا ومشرفا .
جاء بالرسالة : 
اصبح نظام الاتصالات البصرية جزءاً رئيسياً من البنية التحتية العالمية في السنوات الماضية بسبب فوائده العديدة. ان الهدف الرئيسي من الاتصال البصري هو زيادة الكفاءة الطيفية واستخدام الحد الأدنى من عرض النطاق الترددي عبر مسافات طويلة مع أدنى حد ممكن من الأخطاء أثناء ارسال الإشارات. في اتصالات الألياف الضوئية، تؤدي التأثيرات غير الخطية الى تدهور أداء نظام الاتصال. 

ويرجع ذلك الى الحالة التي بدأت فيها التأثيرات المدمرة للتأثيرات الغير الخطية في الظهور في القوى العالية في مضاعفة تقسيم الطول الموجي الكثيف، تعد خلط اربع موجات (FWM ) هي مشكلة التدهور الرئيسية حيث تصبح شديدة عند تباعد الترددات المنخفضة للقنوات وعند الحد الادنى من قيم توسيع النبض. يمكن زيادة الكفاءة الطيفية باستخدام مضاعفة الاستقطاب مع تنسيقات التعديل المختلفة. يمكن زيادة السعة باستخدام استقطاب متعامد بين قنوات WDM المجاورة. في العمل الحالي، تم اقتراح  تقنية جديدة لقمع تأثير خلط اربع موجات (FWM) بناء على معايير موحد الاستقطاب مع  تقنية مخطط التعديل. يتم إجراء مقارنة بين وضع مُجمع الاستقطاب في حالتين مختلفتين ولوحظ أن وضع PC مع تنسيقات تعديل مختلفة يؤدي اداءً جيداً لقمع FWM مع سهولة الصيانة. التركيز الرئيسي لهذه الرسالة هو التحقيق في ظهور FWM في نظام WDM على مسافات مختلفة ودراسة سلوك النظام لقنوات WDM المختلفة. يتم تقييم أداء النظام المقترح من حيث عامل الجودة (Q)،الحد الادنى لمعدلات الخطأ في البتات(BER)  والقدرة (FWM Power)  واظهرت النتائج أن الحد الأقصى لخلط اربعه موجات  ( FWM) يظهر لتباعد قنوات WDM ( 50،100 و 200) جيجا هرتز وتقل FWM  مع زيادة التباعد بين القنوات. تم إجراء تحليل أداء السعة العالية لـ(40، 80، 160) جيجا بت/ ثانية WDM  من خلال دمج تنسيقات تعديل مختلفة CSRZ)  (NRZ& DBM-2 , DBM-1 مع PC. تكشف النتائج أن التقنية المقترحة قادرة على تقليل  FWM Crosstalk  وتحسين أداء النظام. على سبيل المثال في نظام 8?10 كيكابت/ثانية، عند طاقة إدخال ( 12.5ديسيبل ) وطول الألياف 300كم يتم تقليل طاقة FWM إلى 12.1?، 18? و 28.8? في NRZ) ، CSRZ & DBM-1) على التوالي عند مقارنتها بنظام WDM التقليدي. كما حقق النظام المقترح تحسناً في عامل الجودة (Q) بنسبة 87.2?، 79.8?  و 9.89? لنفس تسلسل التعديل. تتوافق النتائج مع متانة تقنية الاستقطاب مع تعديل المخطط لتقليل FWM Crosstalk.   تمت مقارنة العمل الحالي بالتقنيات السابقة، وأثبتت النتائج تفوق التقنية المقترحة على السابقة. يستخدم نظام Optisystem الاصدار (17) للتحقق من النتائج المختلفة وجميع التحليلات الرسومية والمخططات الاخرى.

  ///  وفاء هاشم الحسيني  ///