مقياس بديل لتخمين حالة الامان في مواقع مرورية مختلفة
 التاريخ :  12/12/2021 6:40:09 PM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  483

مقياس بديل لتخمين حالة الامان في مواقع مرورية مختلفة
 
تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة / الهندسة المدنية/ هندسة النقل من قبل حسيــن مهــدي عـبــد  و حملت العنوان الموسوم   : 
مقياس بديل لتخمين حالة الامان في مواقع مرورية مختلفة
A Surrogate Measure to Assess Safety Condition at Different Traffic Sites 
وتألفت لجنة المناقشة كل من :
أ. د . زينب احمد عبد الستار – كلية الهندسة - الجامعة المستنصرية – رئيسا , أ. د . علي عبد الامير حميد - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , - أ. م. د. احلام خضير رزاق – كلية الهندسة – جامعة الكوفة– عضوا , أ. د.  حسيـن علـي عـوض - كلية الهندسة  – جامعة بابل – عضوا ومشرفا .
   
جاء بالرسالة :
السلامة المرورية هي جانب أساسي من جوانب هندسة النقل. خلاف ذلك ، لا توجد فائدة لمنشأ  مروري  يفتقر إلى السلامة. على الرغم من ذلك ، يتجاهل معظم مهندسي الطرق في البلدان النامية السلامة المرورية في تصاميمهم أو يتبنون الأساليب التقليدية التي تتسم بالضعف في تقييمهم لسلامة المرافق القائمة.تقدم هذه الدراسة تقييماً للسلامة المرورية في ثلاثة تقاطعات مزودة بإشارات ضوئية في المناطق الحضرية لمدينة الحلة ، وذلك باستخدام (نهج المحاكاة) وهو أقتران احد نماذج محاكاة حركة المرور مع نموذج تقييم السلامة البديل  (SSAM). تم استخدام نموذج المحاكاة (VISSIM ، الإصدار 10 ، 2020) لإنشاء ملفات المسار (trj) التي تحاكي الخصائص الهندسية ,حركة المرور والإشارة لتمثيل الحالة الحقيقية للمواقع المدروسة. تم جمع وتسجيل 88 ساعة من البيانات على مدار يومين متتاليين من أربع كاميرات ثبتت عند مقتربات التقاطعات. تم معايرة نموذج محاكاة VISSIM. ومن ثم تم تصدير الملفات إلى نموذج SSAM. تولت SSAM تحليل ملفات trj وحساب تدابير السلامة البديلة ، بما في ذلك وقت التصادم (TTC) ، وقت ما بعد التعدي (PET) ،معدل التباطؤ(DR) ، تم الاعتماد على TTC بشكل أساسي لتقييم شدة التعارضات وبالتالي تقييم مخاطر التقاطعات.

تم تصنيف التعارضات إلى ثلاثة أنواع رئيسية وفقًا لزاوية الاصطدام لكل زوج من المركبات المتضاربة الى تعارضات (نهاية خلفية RE ، تغير مسار LC، وعبورC ) واستخراج عدد ، شدة ، وأماكن حدوث تلك التعارضات بواسطة نموذج SSAM. تم حساب معامل ارتباط بيرسون (PCC) بين تعارضات المحاكاة و الميدانية للتحقق من التعارضات المستخرجة من برنامجVISSIM & SSAM . أظهرت النتائج أن معايرة VISSIM خفض متوسط خطأ النسبة المطلقة (MAPE) لإجمالي التعارضات من 59? إلى 33?. تراوحت القيم المثلى لمؤشري الأمان الرئيسيين TTC و PET اللتين كانتا أساس تحليل نموذج SSAM بين (1.5-1.8) ث و (4.7-5.3) ث على التوالي. سادت التعارضات الخلفية في جميع المواقع حتى وصلت إلى 55? من جميع التعارضات.. وجد العدد الأكبر من التعارضات عند تقاطع شارع 40 ، تلاه تقاطع باب الحسين ثم باب المشهد (57.73.81) في ساعة الذروة. أظهرت الخرائط الحرارية أن المقترب الشرقي لتقاطع باب الحسين  الأكثر خطورة ، في حين ان المقترب الغربي لتقاطع باب المشهد هو الأقل خطورة. طول طابور المركبات له تأثير مزدوج على السلامة ، فهو يزيد من تكرار التعارضات وفي نفس الوقت يقلل من حدة التعارضات ، وبالتالي تزداد التعارضات مع زيادة طول الطابور ، حيث أظهرت النماذج التنبؤية أن زيادة طول الطابور بنسبة 10? تؤدي إلى زيادة في تكرار التعارضات بنسبة 20?. خلصت الدراسة ، بالاعتماد على المحاكاة وتحليل SSAM ، قيم TTCI لتقاطع شارع 40 وباب الحسين كانت (0.86،0.82) على التوالي ، بحيث تم تصنيف كلاهما على أنهما تقاطعات عالية الخطورة. تم إجراء محاكاة افتراضية لتحسين سلامة تلك التقاطعات من خلال تغيير بعض الخصائص الهندسية ليتحولا على اثر ذلك التحسين الى تقاطعات معتدلة المخاطر ، بينما تم تصنيف تقاطع باب المشهد بقيمة (1.23 = TTCI) على أنه تقاطع معتدل الخطورة.

   ///  وفاء هاشم الحسيني  ///
?