تقصي الجريان النبضي في قناة متموجة مملوءة بوقود الكيروسين
 التاريخ :  12/26/2021 8:05:01 AM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  395

تقصي الجريان النبضي في قناة متموجة مملوءة بوقود الكيروسين
 
تم مناقشة البحث المقدم الى كلية الهندسة / جامعة بابل لاستيفاء جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في الهندسة الميكانيكية/ وقود وطاقة من قبل امير كريم سلهو والذي حمل العنوان الموسوم  : 
 تقصي الجريان النبضي في قناة متموجة مملوءة بوقود الكيروسين
Investigation of The Pulse Flow in a Wavy Channel Filled with Kerosene Fuel 
تألفت لجنة المناقشة كل من  :
أ. د. أحمد كاظم حسين - كلية الهندسة – جامعة بابل -  رئيسا ,   د. سوسن عبد الستار غفوري - كلية الهندسة – جامعة بابل- عضوا , أ.م.د.حميد كاظم حمزة -  كلية الهندسة –جامعة بابل -  عضوا ومشرفا.


في هذه الدراسة العددية تم دراسة انتقال الحرارة لنوعين من انواع الوقود (كيروسين،كازولين) داخل قناة متموجة مع جريان نبضي ،تركز الدراسة على معرفة الفرق بين الوقودين في مقدار أنتقال الحرارة بالاعتماد على الخواص الفيزياوية للوقودين لنفس خواص القناة المتموجة.تم استخدام وحدة CFD في Comsol Multiphysics في دراستنا ، وقد استندت إلى طريقة العناصر المحدودة لحل المعادلات التفاضلية الجزئية التي تحكم مجال المشكلة (الاستمرارية ، والزخم ، والطاقة .(تم استخدام عدة متغيرات في هذه الدراسة وتطبيقها على نوعين من انواع الوقود والمقارنة بينهما حيث تم تطبيق عدة متغيرات على الجريان منها قيم رقم رينولز (200,400,600,800) وكذلك تم استخدام عدة قيم من رقم سترلهو (0,0.05,0.15,0.25 ) ،تم استخدام قيم مختلفة متغيرة على هيكل القناة المتموجة منها عدد التموجات (0,2,4,6,8,10) وكذلك قيم متغيرة من سعة الموجة (0,0.1,0.2,0.3).من خلال دراستنا الحالية استنتجنا انه يحصل تحسن في مقدار انتقال الحرارة لانواع الوقود المستخدمة عند زيادة رقم سترلهو مع زيادة رقم رينولز حيث زيادته يؤدي الى زيادة (رقم نسلت) وهذا بدوره يؤدي الى التحسن في الانتقال الحراري،وكذلك تم ملاحظة عند زيادة ابعاد القناة المتموجة حيث عند زيادة عدد التموجات تزداد المساحة السطحية للقناة وهذا بدوره يؤدي الى التحسن بقيم انتقال الحرارة حيث تم ملاحظة قيم (رقم نسلت =79.220) عند . (?=2, Re=800, ?=0.2, St=0.15) بينما تصبح قيمة (رقم نسلت =133.79) عند نفس الخواص ولكن عند قيمة (عدد التموجات=10)،كذلك نلاحظ قيم التحسن الحراري في زيادة واضحة عند زيادة سعة الموجة لانه زيادة سعة الموجه كذلك يؤدي بدوره الى زيادة المساحة السطحية للقناة وهذا يؤدي الى زيادة قيم (رقم نسلت) والذي بدوره يحسن من انتقال الحرارة.من خلال ملاحظة خصائص الوقودين الفيزياوية المستخدمة نلاحظ انه قيمة (رقم براندنت =31.4) في حالة وقود (الكيروسين) وهي اعلى بكثير من قيمته لوقود (الكازولين) الذي يساوي (رقم براندنت =8.19) هذه المتغيرات تنطبق على نوعي الوقود المستخدم في دراستنا الحالية حيث نلاحظ ان التحسن الحراري في حالة وقود (الكيروسين) يكون افضل منه في حالة وقود (الكازولين).

   ///  وفاء هاشم الحسيني  ///