تقييم عمر الهواء للتنبؤ براحة شاغلي الحيز من خلال اعتماد نظام التهوية الازاحية والسقف المبرد في مناخ العراق
 التاريخ :  12/29/2021 4:02:13 PM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  149

تقييم عمر الهواء للتنبؤ براحة شاغلي الحيز من خلال اعتماد 
نظام التهوية الازاحية والسقف المبرد في مناخ العراق

 
تم مناقشة الاطروحة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه في الهندسة / الهندسة الميكانيكية / قدرة من قبل علي عيدان شبيب حمد و حملت العنوان الموسوم   :
تقييم عمر الهواء للتنبؤ براحة شاغلي الحيز من خلال اعتماد نظام التهوية الازاحية والسقف المبرد في مناخ العراق
ASSESSMENT OF AIR AGE FOR PREDICTING OCCUPANT COMFORT BY ADOPTING COMBINED DISPLACEMENT VENTILATION AND COOLED CEILING SYSTEM IN IRAQ CLIMATE
تألفت لجنة المناقشة كل من :
أ. د . قاسم صالح مهدي  – كلية الهندسة - الجامعة المستنصرية – رئيسا , أ. د . رياض صباح صالح – كلية الهندسة–جامعة بابل – عضوا , أ. د. حافظ حسن محمد - كلية الهندسة – جامعة الكوفة – عضوا , - أ. د. احمد فخري خضير - كلية الهندسة  –  جامعة النهرين – أ.م . د. قصي رشيد عبد الامير- كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ، أ.د. علاء عباس مهدي – كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا , أ.د. احمد كاظم حسين – كلية الهندسة -  جامعة بابل – عضوا ومشرفا.
  
جاء بالاطروحة :
 يتسم صيف العراق بارتفاع درجات الحرارة نهارا خاصة في المناطق الوسطى والجنوبية. تسبب ارتفاع درجة الحرارة في ارتفاع استهلاك الطاقة الكهربائية لتغطية حاجة الناس لتكييف الهواء. لذلك، تم استخدام تقنية جديدة في هذه الدراسة ، وهي عبارة عن سقف مبرد مدمج مع نظام تهوية إزاحة (DV/CC). اتخذت مدينة الحلة لدراسة هذا النظام. وهي مدينة تقع في وسط العراق عند خط الطول (44.42) وخط العرض (32.46) وتتميز بمناخ حار وجاف في الصيف.  تم استخدام نموذج غرفة المكتب المعزولة في العمل التجريبي ، بينما درست غرفة المكتب غير المعزولة والصف الدراسي كتحليل عددي فقط. تم دراسة تأثير شكل ناشر إمداد الهواء وجزء حمل التبريد المعالج بالسقف المبرد على عمر الهواء ومعايير الراحة الحرارية مثل ((PMV) Predicted Mean Vote و (PPD) Predicted Percentage Dissatisfiedومؤشر أداء انتشار الهواء (ADPI)). بالإضافة إلى ذلك تمت دراسة الزمن المستغرق لإزالة الملوثات (مثل ثاني أكسيد الكربون) من منطقة شاغلي الحيز تجريبيًا وعدديًا. تتمثل الأهداف العامة لهذا العمل الموصوف في الاطروحة في دراسة أداء نظام (DV/CC) في المناخ الحار والجاف للحصول على مستوى أعلى من راحة الإنسان وجودة الهواء الداخلي من خلال دراسة عمر الهواء وتوزيع درجة الحرارة في ظل ظروف متنوعة. استخدام (ANSYS AIRPAK.3.0.16)  كبرنامج (CFD) في التحليلات العددية.  احتوت الدراسة على ستة حالات ، كل حالة بها أربعة اختبارات على أساس حمل التبريد المعالج بالسقف المبرد (0 ، 25 ، 50 و 80? بالنسبة لحمل التبريد الكلي). تم عزل الحالتين الأولى والحالتين (case-I and case-II) مع موزع هواء مستطيل ونصف دائري على التوالي. درس الحالة الاولى والثانية تجريبياً وعددياً بحمل تبريد إجمالي يساوي (370 وات). كانت الحالتان الثالثة والرابعة (case-III and case-IV) عبارة عن غرفة مكتب غير معزولة بحمل تبريد اجمالي (800 واط) بينما كانت الحالتان الخامسة والسادسة (case-V and case-VI) عبارة عن صف دراسي بحمل تبريد اجمالي (3808 واط).لدراسة عمر الهواء ومعايير الراحة الحرارية في كل حالة ، تم تثبيت سرعة تزويد الهواء للحالات (I ، II ، III و IV) عند (0.25م/ثا) بينما بالنسبة للحالات (V و VI) تم تثبيتها عند (0.3م/ثا). درجة حرارة إمداد الهواء لكل حالة اعتمدت على حمل التبريد المعالج عن طريق تهوية الإزاحة. بالإضافة إلى ذلك ، استخدمت الدراسة ولكل حالة أداة (CBE) التي أنتجها مركز الطاقة للتنبؤ بالراحة الحرارية.أظهرت النتائج الرئيسية أن عمر الهواء الموقعي يزداد مع زيادة حمل التبريد المعالج بالسقف المبرد. يزداد تركيز ثاني أكسيد الكربون في نظام (DV/CC) مع الارتفاع ولكن هذا الاختلاف يتلاشى مع زيادة جزء حمل التبريد الذي يعالج بالسقف المبرد. يعطي الناشر شبه الدائري مزايا في تقليل عمر الهواء وتركيز ثاني أكسيد الكربون ويميل إلى تحسين (PMV) و (PPD) و (ADPI) ويعطي راحة حرارية أفضل مقارنة بالناشر المستطيل. حقق نظام (DV/CC) ظروف الراحة الحرارية في الغرفة المعزولة ، بينما في الغرفة الغير معزولة ، كانت الراحة الحرارية تعتمد على متوسط درجة الحرارة المشعة كعامل رئيسي.

   ///  وفاء هاشم الحسيني  ///