تحسين معدل خطأ البتات للمدخلات والمخرجات المتعددة للترميزالزماني المكاني بناءا على جودة مضمن القناة
 التاريخ :  1/4/2022 5:54:07 PM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  362

تحسين معدل خطأ البتات للمدخلات والمخرجات المتعددة 
للترميزالزماني المكاني بناءا على جودة مضمن القناة 
 
تم مناقشة الرسالة المقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة / الهندسة الكهربائية/ اتصالات من قبل زهراء أحمد غازي خضير حملت العنوان الموسوم   :
تحسين معدل خطأ البتات للمدخلات والمخرجات المتعددة للترميزالزماني المكاني بناءا على جودة مضمن القناة
Bit Error Rate (BER) Enhancement of Multiple Input Multiple Output (MIMO) Space (STBC) Based on Channel Estimator Quality
وتألفت لجنة المناقشة كل من :
أ. د . ليث علي عبد الرحيم – كلية الهندسة - جامعة بابل – رئيسا , أ . د . ابراهيم عبد الله مرداس - كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا , أ. م .د. طارق محمد سلمان - كلية الهندسة – الجامعة المستنصرية – عضوا , - أ. د. قاسم كرم عبد الله - كلية الهندسة  – جامعة بابل – عضوا ومشرفا . 
  
جاء بالرسالة : 
تُستخدم أنظمة متعددة المدخلات ومخرجات (MIMO) في معظم أنظمة الاتصالات اللاسلكية الحديثة ، بما في ذلك WiMAX و DVB-NGH و WiFi و HSPA + و LTE و 4G و 5G. تعد أنظمة MIMO مع تشفير وقت الفراغ تقنية محتملة لزيادة معدلات البيانات وتحسين موثوقية الاتصالات اللاسلكية. الهدف الرئيسي من هذ  البحث هو توفير (STBC) لهوائيات إرسال متعددة وهوائيات استقبال متعددة باستخدام تقدير شبه أعمى للقنوات ، وتحسين أداء BER ، وتقليل وقت فك التشفير.اقترح هذا العمل تقنية جديدة لفك ترميز رمز الكتلة الزمني متعدد المدخلات والمخرجات (MIMO-STBC) باستخدام فصل المصدر الأعمى ( BSS) ، لتعزيز أداءنسبة خطأ البت( BER) لمقدر قناة  MIMO STBC  باستخدام طريقة تحليل المكون المستقل شبه الأعمى (ICA) ،حيث يتم تحقيق تقنية استخراج المصدر القائمة على التفرطح باستخدام التحلل التخيلي الحقيقي (R-Im) لمجمع النسبة القصوى ( MRC) لحل مشكلة غموض الإشارة والمصدروايضا من خلال دمج تقنية المصدر القائمة على التفرطح(Kurtosis)مع تقنيتي WCA وHIWOPSO بشكل منفصل للحصول على  تعقيد منخفض وسرعة عالية واداء افضل لنسبة خطأ البت( BER)و التي يمكن أن تعمل مع أي MIMO STBC يتم إنتاجها. تم استخدام برنامج MATLAB لنمذجة أداء النظام. تظهر نتائج المحاكاة أن أداء WCA-Kurtosis أفضل من أداء خوارزمية LS لهوائيات الإرسال والاستقبال في 2 × 1 ، 2 × 2 ، 4 × 2, 2 × 4 و 4 × 4  بمقدار 0.8 ، 1.6 و 1 و 2 و  2 ديسيبل  على التوالي ,في طول الإطار 1024 ، وأداء HIWOPSO-Kurtosis أفضل من أداء خوارزمية LS لهوائيات الإرسال والاستقبال في 2 × 1 ، 2 × 2 ، 4 × 2, 2 × 4 و 4 × 4 بمقدار 0.8 و 1 و 0.8 و 2.1 و 4.2 ديسيبل على التوالي. توضح نتائج المحاكاة أن تقنية تقدير القناة المقترحة مجدية وفعالة ، مع وجود اختلاف بسيط فقط في الأداء بين معلمات القناة المقدرة والمعروفة ، وأظهرت النتيجة أنه عند 4 × 4 فإن HIWOPSO هي أفضل خوارزمية لأن القناة المقترحة تقترب من القناة المعروفة وتبتعد عن LS بمعدل 4.2 ديسيبل ، وكذلك حققت خوارزمية WCA أفضل نتيجة عند 4 × 4 بمعدل 2 ديسيبل من  LS, لكن عدد التكرارات في HIWOPSO أكثر مقارنة مع WCA ، بينما حققت Kurtosis-ICA أفضل نتيجة عند 2 × 2 وأسوأ نتيجة عند 4 × 4 وهذا يشير إلى أن الخوارزميات المقترحة (WCA و HIWOPSO) يمكنها التعامل مع مصفوفات ذات أبعاد كبيرة وبدقة عالية وتكرار صغير للوصول إلى الحل الأمثل.

   ///  وفاء هاشم الحسيني  ///