التنبؤ نماذج الانطلاق والجذب لقطاع منطقة الاعمال المركزية ضمن مدينة الحلة
 التاريخ :  1/16/2022 10:27:58 AM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  332

 

التنبؤ نماذج الانطلاق والجذب لقطاع منطقة الاعمال المركزية ضمن مدينة الحلة
 

 
تم مناقشة البحث المقدم الى كلية الهندسة/ جامعة بابل لاستيفاء جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في الهندسة/الهندسة المدنية / الطرق والمواصلات من قبل زيد حسن جابر الربيعي  والذي حمل العنوان الموسوم  : 
التنبؤ نماذج الانطلاق والجذب لقطاع منطقة الاعمال المركزية ضمن مدينة الحلة
Predication of Production and Attraction Models Trips for CBD Sector within Hilla City 
تألفت لجنة المناقشة كل من  :
أ. د. عبد الرضا ابراهيم احمد - كلية الهندسة – جامعة بابل -  رئيسا ,  أ.عبد الكريم ناجي عبود  - كلية الهندسة – جامعة بابل- عضوا , أ.د. علي عبد الامير علوش - كلية الهندسة –جامعة بابل -  عضوا ومشرفا .
  
تناول البحث :
 يعد التنبؤ بعدد ونمط حركات المركبات لأغراض الرحلات المختلفة أمرًا بالغ الأهمية للتخطيط الحضري لتجنب الازدحام المروري وضمان أوقات رحلة أقصر على الشبكة. الهدف من هذا البحث هو استنباط نماذج التنبؤ (الانطلاق والجذب) لعملية التنبؤ بالطلب على النقل لقطاع الأعمال المركزية (منطقة الأعمال المركزية) في مدينة الحلة ، بما في ذلك المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والموقع واستخدام الأراضي ، بالإضافة إلى شبكة الطرق وقاعدة البيانات.منطقة البحث هي قطاع الأعمال المركزية في مدينة الحلة ، والذي يتكون من 17 منطقة سكنية وفقًا لتقسيم مديرية بلدية الحلة ؛ تم تقسيم المنطقة إلى ثلاثة قطاعات فرعية لتحقيق هدف الدراسة ، وتم استخدام الاستبيان المنزلي والمقابلة للحصول على البيانات.تم تقديم وإنشاء قاعدة بيانات شبكة الطرق في منطقة الدراسة ، والتي تغطي قطاع منطقة الأعمال المركزية بالمدينة ، باستخدام ArcGIS الإصدار 10.3. تم جمع غالبية بيانات شبكة الطرق على أرض الواقع ، وجاء الباقي من الجهات الحكومية ذات الصلة.هناك نوعان من النماذج التي تم تطويرها. نموذج إنتاج الرحلة هو النموذج الأول (أي نموذج عام بغض النظر عن الغرض من الرحلة). والثاني هو نموذج رحلة الجذب (اماكن العمل والمؤسسات التربوية)والذي تم اختياره كنموذج جذب للقطاع في مدينة الحلة. استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) الإصدار 26 وتقنية الانحدار التدريجي II (الانحدار الخطي المتعدد ، MLR).أظهرت نتائج نموذج إنتاج الرحلات أن: حجم الأسرة ، وعدد العاملين في الأسرة ، وعدد الأطفال ، ودخل الأسرة الشهري ، وعدد الطلاب تمثل أهم المتغيرات المستقلة التي تؤثر على المعدل الإجمالي للرحلات الإنتاجية في الوسط. قطاع الحي التجاري في الحلة. إنتاج الرحلات له معامل تحديد R2 يبلغ 0.88 ، والذي يعتبر ارتباطًا ممتازًا ، ومستوى الأهمية أقل من 0.05 لجميع المتغيرات ، وقيمة VIF أقل من 10 ، وقيمة T أكبر من 2 للجميع المتغيرات ، قيمة F هي 198.297 لجميع النماذج.أظهرت نتائج نموذج الجذب أن: عدد العاملين وعدد الطلاب متغيرات مستقلة تؤثر على المعدل الإجمالي لرحلات الجذب في قطاع منطقة الأعمال المركزية بالحلة. نظرًا لأن معامل التحديد R2 لـ (Y) ، فإن جذب الرحلات 0.984 يعتبر مستوى أهمية علاقة ممتازًا أقل من 0.05 لجميع المتغيرات ، وقيمة VIF أقل من 10 ، وقيمة T أكبر من 2 لجميع المتغيرات. المتغيرات ، قيمة F هي 61.58 لجميع النماذج. يوضح هذا البحث أن الرحلات في هذا القطاع ستزداد نتيجة النمو السكاني والزيادة في السيارات والدخل (معدل نمو الرحلات هو 7.6 بالمائة). وهذا يتطلب تطوير الطرق وإنشاء طرق جديدة وتطوير المرافق الخدمية المتعلقة بنظام النقل.

   ///  وفاء هاشم الحسيني  ///