تحليل عاكس ثلاثي الطور مغذى من مقوم متعدد الاطوار لتطبيقات معالجة القدرة
 التاريخ :  4/26/2022 8:17:19 PM  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  124

تحليل عاكس ثلاثي الطور مغذى من مقوم متعدد 
الاطوار لتطبيقات معالجة القدرة

 
تم مناقشة البحث المقدم الى كلية الهندسة / جامعة بابل لاستيفاء جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في الهندسة / الهندسة الكهربائية  من قبل  سلوان سعد محمد علي والذي حمل العنوان الموسوم  :
تحليل عاكس ثلاثي الطور مغذى من مقوم متعدد الاطوار لتطبيقات معالجة القدرة
Analysis of Three Phase Inverter Fed from a Multiphase Rectifier for Power Processing Applications
تألفت لجنة المناقشة كل من  :
أ. م .د. شمم فاضل عباس  - كلية الهندسة – جامعة بابل -  رئيسا ,  أ . م. د. سرمد خليل ابراهيم  - كلية الهندسة – جامعة بابل- عضوا , أ. م. د. رياض تومان ذهب  - كلية الهندسة –جامعة بابل -  عضوا ومشرفا .
  
جاء بالبحث :
تعتبر دوائر تحويل الطاقة إلكترونية من أكبر العوامل التي ساهمت في تطوير مجال الطاقة.  أصبحت مساهمتها هذه أكثر وضوحًا بعد التطبيق المكثف والواسع  لمصادر الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم. يتطلب ربط وتكييف الطاقة من هذه المصادر المتجددة محولًا واحدًا أو أكثر لتحقيق الاهداف المراد الوصول اليها.تهدف هذه الدراسة إلى بناء وحدة معالجة الطاقة ، والتي تتكون من محولين. الأول يعمل كمحول  جهد تيار متردد / جهد تيار  مستمر ، بينما يعمل الثاني كمحول جهد تيار مستمر / جهد متردد متردد.  في هذا العمل ، تم بناء المحول الأول من مقوم نبضات حيث يكون يخرج أربعة وعشرين نبضة. باستخدام برنامج او منصة MATLAB / Simulink ، تم بناء هذا المقوم ومحاكاته. في البداية ، تتمثل المهمة في فحص أداء المقومات في ظل ظروف تحميل مختلفة. بعد ذلك ، يتم تمديد وتوسيع العمل بحيث يتم تحميل المقوم أعلاه بواسطة عاكس معدل عرض النبضة ثلاثي الطور. يتم محاكاة المحول الأخير في ظل ظروف تحميل مختلفة. تؤكد النتائج جدوى المقوم متعدد الأطوار في توفير جهد تيار مستمر يحاكي تقريبًا حزمة البطارية. والذي بدوره يوفر اداء وعمل للعاكس مرضي للغاية ، ناهيك عن جودة التيار عند أطراف إدخال المعدل. يتم تقييم أداء العاكس في هذا العمل بناءً على جودة الجهد الناتج واستجابته في الوصول إلى المتوسط الصفري. علاوة على ذلك ، النتائج التي تم الإشارة والتوضيح عنها في وثائق هذا العمل تشير إلى أن حجم المحول ، الذي يوفر انتقال الطور الضروري بين المقومات الداخلة في بناء الدائرة  ، يمكن تقليل حجمها  بشكل كبير عن طريق تغيير نمط ترتيب  إزاحة الطور.يقدم العمل أيضًا مقارنة بين وحدة معالجة قدرة ذات مقوم متعدد الأطوار ومقوم معدل عرض النبضة. هنا ، يتم تحليل محول جهد التيار المستمر / جهد التيار المتردد في ظل نفس الظروف مثل تلك الموجودة في الوحدة القائمة على المعدل متعدد الأطوار.يستنتج من المقارنة أنه يتم الحصول على العديد من المزايا من وحدة معالجة الطاقة مع المعدل متعدد الأطوار. 

  ///  وفاء هاشم الحسيني  ///