ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل الباحثةهديل سمير حمدي العميديكجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الهندسة المدنية،حيث أشراف على الرسالة الدكتور حيدر محمد جواد والتي حملت العنوان:" سلوك الانثناء للأعتاب الخرسانية المسلحة والمقواة بقضبان مثبتة بالقرب من السطح وصفائح الياف الكاربون المسلحة بالبوليمر"“Flexural Behavior of Reinforced Concrete Beams Strengthened by Near Surface Mounted Bars and Carbon Fiber Reinforced Polymer Sheets”ضمت اللجنة المناقشة كل منا.د. هيثم حسن متعب– جامعة بابل/كلية الهندسة– رئيساا.د. حسين خلف جار الله–الجامعة المستنصرية/كلية الهندسة– عضواا.م.د. بهاء حسين محمد– جامعة كربلاء/كلية الهندسة– عضواا.م.د. حيدر محمد جواد– جامعة بابل/كلية الهندسة– عضوا ومشرفااجرت اللجنة المناقشة واخذت بنظر الاعتبار الجهود المبذولة واستخدام المراجع والدفاع عن الرسالة وأسلوب البحث والنتائج التي توصل اليها الباحث وتم قبول الرسالة بتقدير امتياز.جاء في الرسالةيمثل تقوية وتعزيز الهياكل جانبًا مهمًا في صناعة البناء بسبب الحاجة المتزايدة لزيادة تحمل المنشأ إلى مستوى معين وضمن أعمال إعادة التأهيل والصيانة المطلوبة. الهدف من هذه الدراسة هو التركيز على سلوك الاعتاب الخرسانية المسلحة المقوى بتقنيتين مركبتين (NSM) و (EBR) في الانثناء. في هذا البحث، تم تخصيص دراسات تجريبية وتحليلية لدراسة سلوك نوعين من الخرسانة (الخرسانة العاديةوالخرسانة ذات الياف الفايبر) المدعمة ببساطة مع أنواع مختلفة من القضبان والصفائح والمنتجات المركبة. يتكون العمل التجريبي من تصنيع واختبار ستة عشر عتب من الخرسانة المسلحة بمقطع عرضي (150 × 300 مم) وبطول إجمالي (1500 مم) تم اختبارها تحت حمولة من نقطة واحدة.يتم اختبار جميع العينات إلى الفشل باستخدام أجهزة قياس الضغط وأجهزة تسجيل البيانات وLVDTs، ويتم إعادة تسجيلشكل الفشل وسعة التحمل القصوى. إلى جانب ذلك، يتم قياس الاجهادات وعرض الشق ونمط الشق في الخرسانة عند مستويات تحميل مختلفة. أظهرت النتائج التجريبية زيادة في سعة التحمل القصوى لجميع الاعتابالمقواة مقارنة بأعتاب التحكم. أيضًا، في المجموعة الأولى، عند استخدام الخرسانة العادية لهذه الاعتابالمقواة، يكون استخدام CFRP أفضل من GFRP وحديد التسليح الصلب بحوالي 2.41?. يعد استخدام NSM CFRP مع تقوية تقنية CFRP (EBR) أفضل من استخدام CFRP (NSM)فقط، والزيادة في الحمل النهائي حوالي 5.49?. استخدام الألياف الفولاذية الدقيقة في المجموعة الثانية في التسليح في الاعتابRC له تأثير على مقاومة الانحناء وانحراف الاعتابالمفحوصة بنسبة (14.94?) أفضل من المجموعة الأولى. تقوية الاعتاب بواسطة مركبات CFRP يقلل الحد الأقصى للانحراف تحت نفس الانحراف في منتصف فترة الحمل بنسبة 55.92 ? للأعتاب مع NSM CFRP.من ناحية أخرى، تم تقليل الحد الأقصى للانحراف بنسبة 60.02? للأعتاب باستخدام EBR. أظهرت النتائج أن ألياف الكاربون لديها قدرة جيدة على إصلاح الاعتابالتالفة، مع تحسن في قدرة تحمل العارضة. طريقة إعادة التأهيل المثلى هي استخدام شريط CFRP مع شريحةCFRP بحوالي (44.08? -38.37?).يقدم البحث النظري نموذجًا ثلاثي الأبعاد للعناصر المحدودة غير الخطية مناسب لتحليل الاعتاب الخرسانية المسلحة، والذي تم إنتاجه باستخدام برنامج الحاسوبANSYS (V. 19.2). يفترض وجود رابط تام بين CFRPوGFRP والسطح الخرساني وبين حديد التسليح والخرسانة. تُستخدم عناصر الطوب SOLID65وSOLID45 لتمثيل العناصر الخرسانية والألواح الفولاذية، على التوالي. بينما تم استخدام LINK180 لتمثيل حديد التسليح وBeam188 CFRPوGFRP bar، على التوالي. تم استخدام Shell 181 لتمثيل مركبات CFRP، على التوالي. بناءً على الحمل النهائي، أظهرت مقارنة النتائج التجريبية والنظرية أنها كانت قريبة جدًا من بعضها البعض.اعداد وتحرير: وائل حسن الانبارياعلام كلية الهندسةجامعة بابل
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024