ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل أطروحة الدكتوراه المقدمة من قبل الباحث " مصطفى صلاح شاكر محمود " كجزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه في اختصاص الهندسة المدنية. أشرف على الاطروحة ا.د. هيثم حسن متعب الدعمي، حملت الاطروحة العنوان التالي:" الاستجابة الإنشائية لبلاطات خرسانية مسلحة مركبة ذات مقطع عتب الى عمود من الحديد المشكل على البارد ذو مفاصل شبه جاسئة "“ Structural Response of Composite Reinforced Concrete Deck-Cold Formed Steel Beam to Column Semi-Rigid Connections “ضمت اللجنة المناقشة كل من:أ.د نمير عبد الأمير علوش - جامعة بابل/ كلية الهندسة (رئيساً)أ.د مصطفى بلاسم داود - جامعة بابل/ كلية الهندسة (عضواً)أ.د عامر محمد ابراهيم - جامعة ديالى/ كلية الهندسة (عضواً)أ.م.د محمد جواد كاظم - جامعة بابل/ كلية الهندسة (عضواً)أ.م.د رافع فليح حسن - جامعة بابل/ كلية الهندسة (عضواً)أ.د هيثم حسن متعب - جامعة بابل/ كلية الهندسة (عضواً ومشرفاً)اجرت اللجنة المناقشة واخذت بنظر الاعتبار الجهود المبذولة واستخدام المراجع والدفاع عن الاطروحة وأسلوب البحث والنتائج التي توصل اليها الباحث وتم قبول الاطروحة بتقدير امتياز عالي.جاء في الاطروحة:للمفاصل شبة الجاسئة فوائد عديدة منها تقليل من عمق العتب وبالتالي تقليل وزنه وأيضا لها طاقة امتصاص كبيرة وأداء جيد عند التعرض الى الزلازل. لذلك تقدم هذه الدراسة اختبارا تجريبيًّا لمفصل عتب الى عمود شبه جاسئ يتكون من بلاطة خرسانية مسلحة مركبة ومقطعين من الحديد المُشكل على البارد على شكل C للعتب والعمود.تم اختبار ثلاث عشرة نموذجاً ذو تجميعات فرعية صليبية من مفاصل الحديد المشكل على البارد لمقطع العتب إلى العمود بشكل تجريبي باستخدام نهج جديد لأشكال الربط المختلفة للعتب إلى العمود، وأنواع ودرجات مختلفة من روابط القص. بالإضافة إلى ذلك، تم إعداد تسع عينات للتحقيق في قوة القص والصلادة والمطيلية لروابط القص المثبت ببراغي مع صامولة واحدة مدمجة وروابط القص المكونة من الحديد المشكل على البارد باشكال مختلفة.أظهرت النتائج أن العينات المختبرة ذات وصلات العتب إلى العمود المتصلة بزوايا في مجموعة المفاصل المركبة الرئيسية تمتلك خصائص مطيلية عالية حيث تجاوزت قدرة الدوران 30 ميلي راديان. وبالتالي، فإن جميع هذه العينات المقترحة تصنف على أنها مفاصل شبه جاسئة وفقًا لمحددات المواصفات الاوربية وهي مناسبة للتحليل المرن والتصميم الزلزالي. في حين أن الاتصال المباشر بين العتب والعمود والذي يشكل مقطع صندوقي للعمود أدى إلى زيادة الحمل الاقصى بنسبة 33? ونقصان في قدرة الدوران بنسبة 76?. في المقابل، فإن العينة ذات الاتصال المباشر بين العتب والعمود وتشكل مقطعاً صندوقي للعتب زادت الحمل الاقصى بنسبة 90? وقللت من قدرة الدوران بنسبة 78? مقارنةً بالعينة ذات المقطع I للعتب والعمود المرتبطة من خلال استخدام الزوايا.اعداد: وائل حسن الانباري وتحرير: م.م سهير حسين طالباعلام كلية الهندسةجامعة بابل
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024