ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل أطروحة الدكتوراه المقدمة من قبل طالب الدكتوراه " مصطفى كريم موسى الحسناوي " كجزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه في اختصاص الهندسة المدنية / تخصص الانشاءات. أشرف على الاطروحة ا.د. عمار ياسر علي، حملت الاطروحة العنوان التالي:" السلوك الإنشائي للروافد الخرسانية المسلحة ذات السطوح الهجينة المقسمة تحت تأثير الأحمال الساكنة والدورية " "Structural Behavior of Spliced Hybrid Reinforced Concrete Deck Girders Under Effect of Monotonic and Cyclic Loads “ضمت اللجنة المناقشة كل من:أ.د. نمير عبدالامير علوش / جامعة بابل / رئيساًأ.د. عادل عبدالامير العزاوي / جامعة النهرين / عضواًأ.م.د. نجلاء حميد عباس / جامعة بابل / عضواًأ.م.د. نبيل حسن علي / جامعة بابل / عضواًأ.م.د. ماجد محمد علي / جامعة بابل / عضواًا.د. عمار ياسر علي / جامعة بابل/ عضواً ومشرفاًاجرت اللجنة المناقشة واخذت بنظر الاعتبار الجهود المبذولة واستخدام المراجع والدفاع عن الاطروحة وأسلوب البحث والنتائج التي توصل اليها الباحث وتم قبول الاطروحة بتقدير امتياز.جاء في الاطروحة:الروافد الموصلة هي احد الحلول التقنية الجيدة لعمل رافدة بطول كبير بكلفة , وقت , و الات انشائية تتناسب مع المشروع المطلوب. تتلخص هذه الطريقة بعمل (صب) عدة قطع كونكريت مسبقة الصب حسب الطول المناسب و ثم توصيل و ربط التسليح و بعد ذلك صب كونكريت جديد في منطقة المفصل او حقن مادة ذات ربط قوي .في هذه الدراسة, يتم التعرف على السلوك الانشائي للروافد الموصلة ذات السقف الهجينة تحت تاثير حمل ساكن و دوري متكرر. اكمال متطلبات البحث تمت من خلال مرحلتين. الجزء الاول هو عمل تجارب مختبرية على واحد وعشرين نموذج. الروافد ذات الاسناد البسيط التي عددها اثنتاعشر نموذج تشمل دراسة المتغيرات عمق المفصل, نوع المفصل, تهجين التسليح, توصيلات اضافية , و نوع التحميل.تتبع السلوك الانشائي لهذه النماذج كان من خلال احمال التشقق, الحمل الاقصى, منحنيات الحمل مع الهطول, نمط الفشل و توزيع التشققات, الصلابة, المطيلية, امتصاص الطاقة, مؤشر الضرر.نتائج الروافد البسيطة بينت ان طريقة توصيل المفصل بتخشين السطح من خلال اضهار الحصى كانت جيدة. ان وجود المفصل ادى الى نقصان بالتحمل بمقدار ( 4.7 – 7.7 )% للمفصل ذو العمق الكامل و الجزئي تواليا.ً ان تهجين التسليح بنسبة 50 % اضاف تحمل بنسبة 5% اعلى من تحمل نموذج السيطرة. مفاتيح القص اعطت مميزات جيدة للنماذج و كذلك عند اضافة وصلات اضافية حسنت التحمل ليكون بمقدار 3.6 % اقل من نموذج السيطرة. عند تسليط التحميل الدوري المتكرر ضهرت نتائج قريبة لتلك النتائج في التحميل الساكن.اما بالنسبة لنماذج الروافد المستمرة, ان وجود المفصل ادى الى نقصان التحمل بمقدار 17.2 % للنموذج المفصل الوسطي و 5.7 % للنموذج ذو المفصلين عند نقاط الانقلاب. ادى استبدال 50 % من التسليح ب الياف الكاربون البوليمرية الى رفع قابلية التحمل لتصل الى حد قريب من نموذج السيطرة. ايضا عند اضافة مفاتيح القص حدثت مميزات ايجابية لتلك النماذج.عرض التشققات الناتجة من اجهادات الانحناء لم يتجاوز الحد الذي تسمح به المدونة الامريكية ( ACI ) خلال مرحلة الحمل الخدمي.ان من المميزات الاصيلة لهذا البحث هو استنتاج انه عند استخدام مفصل من الخرسانة فائقة الاداء لربط عنصرين مسبقة الصب من الروافد البسيطة و تحويلها الى رافد مستمر ضهر ان التحمل قريب جداً من نموذج السيطرة و لكن بتشققات وهطول اقل.الجزء الثاني من البحث هو نمذجة عينة لتحاكي النماذج المفحوصة عمليا من خلال طريقة العناصرالمحددة و بأستخدام برنامج ال( ABAQUS ) و كانت نتائج التمثيل قريبة جداً و مقبولة.بعد نجاح تمثيل هذا النموذج تم دراسة مؤثرات اخرى على البحث لزياد الفهم و المعلومات حول السلوك الانشائي لهذه الروافد. حيث تم دراسة التحميل الدوري الانعكاسي , سمك سقف النموذج (الشفة), نسبة التسليح , طريقة معالجة سطح المفصل, طول المفصل , عدد مفاتيح القص, حالة اسناد المفصل الوسطي, مسافة تسليح القص .اعداد: وائل حسن الانباري وتحرير: م.م سهير حسين طالباعلام كلية الهندسةجامعة بابل
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024