ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالب الماجستير حسنين سمير حمدي حكيم كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية. حيث أشرف على الرسالة كل من: أ.د. محمد منصور كاظم / كلية الهندسة /جامعة بابل , المساعد العلمي لرئيس جامعة بابل حالياً أ.د. نمير عبد الامير علوش/ كلية الهندسة / جامعة بابل وحملت الرسالة العنوان التالي:إصلاح الأضرار الناتجة عن الحرائق في الخرسانة المسلحة خفيفة الوزن ذات القوة العالية والعادية للاعتاب الخرسانية T-beam باستخدام سترات الخرسانة المصنوعة من الملاط الاسمنتي و الألياف الحديديةRepair of Fire damage Normal and High Strength Reinforced Lightweight Concrete T-Beam Using Slurry Infiltrated Fiber Concrete Jacketsضمت اللجنة المناقشة كل من:أ.د. زينب هاشم مهدي التقنية الوسطى /الكلية التقنية الهندسية بغداد رئيساأ.د. نبيل حسن علي جامعة بابل /كلية الهندسة عضوا أ.م.د. علي حسون نهاب جامعة بابل /كلية الهندسة عضواأ.د. محمد منصور كاظم جامعة بابل / كلية الهندسة عضوا ومشرفاأ.د. نمير عبد الاميرعلوش جامعة بابل /كلية الهندسة عضوا ومشرفا اجرت اللجنة المناقشة واخذت بنظر الاعتبار الجهود المبذولة واستخدام المراجع والدفاع عن الرسالة وأسلوب البحث والنتائج التي توصل اليها الباحث وتم قبول الرسالة بتقدير امتيازعالي .ملخص الرسالة:في هذه الدراسة تم الاخذ بعين الاعتبار التحليل التجريبي لسلوك الاعتاب الخرسانية T-section المدعمة، ولأجل إنشاء خرسانة مستقرة خفيفة الوزن تم ذلك من خلال استخدام LECA كركام خشن خفيف الوزن. التجارب المذكورة تتضمن سلسلة اختبارات، لأربعة عشر عينة من الخرسانة المسلحة خفيفة الوزن ومخضعة لأحمال مركزة متماثلة ذات نقطتين، علماً إن أبعاد عينة T-beam ثابته دائمًا: ويب 25 × 7.5 سم ، فلنجة 10 × 17.5 سم، وطول 150 سم .العوامل الأساسية التي تم أخذها في الاعتبار خلال التجربة لمعرفة كيفية تأثير الحريق على الخصائص الميكانيكية للخرسانة، كانت فيها العينات المحروقة وغير المحترقة من LWRC T-beam المصنعة من نوعين مختلفين من الخرسانة خفيفة الوزن NSLWC وHSLWC .تم تقوية وإصلاح اعتاب LWRC المحروقة باستخدام سترات SIFCON الرقيقة على شكل حرف U، ويدرس هذا البحث تأثير عدة عوامل على T-beam مثل الليونة والصلابة وامتصاص الطاقة . تم تحديد الخصائص الميكانيكية للخرسانة من خلال اختبار العينات الأسطوانية والمكعبة لكل خلطة.أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أنه باستخدام LECA يمكن الحصول على خرسانة خفيفة الوزن بكثافة جافة في حدود 1610-1985 كجم / م 3 وقوة ضغط في حدود 34-72 ميجا باسكال. وتمت مناقشة استخدام مونة الاسمنت المدعمة بالالياف الحديدية SIFCON كمواد تقوية لعينات T-Beam. الهدف الشامل لهذه الدراسة هو تطوير مواد بناء عالية الجودة لاستخدامها في تقوية الاعتاب الخرسانية خفيفة الوزن المتضررة من الحرائق. أجريت التجارب في هذه الدراسة في ثلاثة أجزاء متميزة: في الجزء الأول، تم دراسة خصائص عينة T-beam المرجعية العادية والعالية القوة. وفي الجزء الثاني تم دراسة التغير في العتبات الخرسانية العادية والعالية القوة إذا تم حرقها وفق منحنيات IS0-834. وفي الجزء الثالث دراسة خصائص طريقة المعالجة والصيانه ما بعد الضرر او التلف لحماية T-beam من المزيد من الأضرار الناجمة عن الحريق من خلال تطبيق طبقة من مادة SIFCON. بالإضافة إلى العينات المرجعية، تم دراسة العوامل الأخرى للعتبات الخرسانية وظروفها. وشملت هذه الدراسة فترة التعرض للحريق وسمك سترة SIFCON. كانت ظروف الحرق لمدة 15 و 30 دقيقة من التعرض للحريق و 15 و 30 ملم من سماكة سترة SIFCON. تم وضع العديد من أجهزة الاستشعار الحرارية بشكل استراتيجي داخل T-beam لمراقبة توزيع درجة الحرارة عبر المقطع العرضي. وتم تحليل جميع المواد المستخدمة في هذا البحث لمعرفة خصائصها الفيزيائية والكيميائية. إجمالا تمت مقارنة عينات الاختبار باستخدام عدة مقاييس، بما في ذلك سعة الحمل النهائية والانحراف، ومؤشر الليونة، وحمل التكسير، والصلابة الأولية، والصلابة القاطعة، وامتصاص الطاقة.كما أظهرت نتائج الاختبارات التجريبية تحسنًا كبيرًا في T-beam المسلحة مقارنة بالعينات التي دمرتها النيران، و تم استعادة العتبات التي تمت صيانتها لأداء جيد أو أفضل من العينات غير المتضررة المرجعية مع المتغيرات المحددة. كان أداء جميع T-beam المعززة والمغلفة بـ SIFCON جيدًا في اختبارات الحمل، كما هو متوقع. أدى الحرق إلى خفض قدرة تحمل الحزم المحترقة. شهدت العتبات NSLWC وHSLWC T معدل تحلل قدره 24.4 و20.5% و41.5 و35.6% على التوالي. لمدة 15 و 30 دقيقة من التعرض للحريق على التوالي. عززت T-beam المحمية بشكل كبير القدرة الاستيعابية، بنسبة 159 و 207? لـ NSLWC و 180 و 220? لـ HSLWC لـ 15 و 30 ملم من سترة SIFCON.وأخيرا، تم بناء نموذج اعتمادا على نظرية العناصر المحددة FEM لنمذجة ومحاكاة T-beam التي تم التحقق منها تجريبيا في المختبر، وتم إجراء محاكاة اختبار نظرية مماثلة للعملي للتحقق من النتائج.تم استخدام التحقق الرقمي باستخدام برنامج ABAQUS لهذا الغرض، وتم اعتبار الخطأ المطلق بنسبة 15% أو أقل مقبولاً سواء لمقدار Ultimate load او max. Deflation فاضل عباس اعلام كلية الهندسة / جامعة بابل
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024