ناقش قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالبة الماجستير ابرار عبد الكريم سعيد محمد علي كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة الميكانيكية حيث أشرف على الرسالة: أ.م.د. حسين محمود جاسم , جامعة بابل / كلية الهندسة.وحملت الرسالة العنوان التالي:تأثير الفيض الحراري المنفصل والمتناوب على الحمل الحراري الحر في الجريان الحلقيEffect of Discrete and Alternative Heat Flux on Natural Convection in Annular Flowضمت اللجنة المناقشة كل من:أ.د. حافظ حسن محمد جامعة الكوفة /كلية الهندسة رئيساًأ.م.د. رحاب نور محمد جامعة بابل /كلية الهندسة عضواً أ.م.د. رفل حكمت حميد جامعة بابل /كلية الهندسة عضواًأ.م.د. حسين محمود جاسم جامعة بابل /كلية الهندسة عضواً ومشرفاً ملخص الرسالة :تم اجراء دراسة نظرية و تجريبية لتحري عملية انتقال الحرارة بطريقة الحمل الحراري الحر خلال اسطوانتين عموديتين متحدتي المركز وكذلك تمت دراسة تأثير طول وموقع المصدر الحراري على عملية انتقال الحرارة. تم اختيار الهواء كمائع العمل. في النتائج النظرية تم حساب توزيع السرع لجريان المائع وكذلك حساب عدد نسلت الكلي والموضعي . تم ادخال المعادلات وتعويض جميع المتغيرات لحساب النتائج النظرية في برنامج كومسول و تم استخدام طريقة الحجم المحدود لحل المعادلات التفاضلية. تم بناء نموذج فيزيائي مماثل تجريبيا في مختبر الموائع في جامعة بابل وتم تثبيت مصادر حرارية على الجدار الخارجي للاسطوانة الخارجية وتم تغيير عدد و موقع المصادر الحرارية لثلاث حالات مختلفة . في الحالة الاولى ثبتت خمس مصادر حرارية بأطوال مختلفة , في الحالة الثانية ثبتت اربع مصادر حرارية باطوال متساوية وفي الحالة الثالثة ثبتت ثلاث مصادر حرارية باطوال مختلفة وتم حساب الفيض الحراري الناتج من هذه المصادر الحرارية. من الجدير بالذكر انه تم استخدام مادة عازلة لتقليل الخسائر الحرارية الى الحد الادنى . تم انشاء لوحة تحكم وربطها بالمصادر الحرارية للتحكم بعملية التشغيل وكذلك لقياس فرق الجهد والتيار المسحوب بواسطة كل مصدر حراري . تم تثبيت مجموعة من متحسسات درجة الحرارة (ثرموكابل) عددها 20 متحسس خلال الحيز الحلقي لقياس تغير درجات الحرارة خلال زمن الاختبار. وكذلك تم استخدام جهاز رقمي لقياس الضغط خلال التجربة . واخيرا تمت مقارنة النتائج النظرية مع النتائج التجريبية لاختبار مدى التقارب . تم تحقيق تقارب جيد وهذا الفرق البسيط بين النتائج النظرية والنتائج التجريبية قد يكون ناتج من بعض اخطاء اجهزة القياس . النتائج كشفت بان عدد نسلت يتناسب تناسبا طرديا مع عدد رايلي حيث تم حساب عدد نسلت لكل الحالات . كذلك كشفت النتائج بان زيادة طول المصدر الحراري يؤدي الى زيادة عدد نسلت الكلي وكذلك تحسين جريان و تدوير المائع. فاضل عباس اعلام كلية الهندسة / جامعة بابل
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 27/04/2025
تاريخ: 16/04/2025
تاريخ: 10/04/2025
تاريخ: 17/02/2025
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024