ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالبة الماجستير زينب محمد عبد الجليل علي كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية عن رسالتها الموسومة النمذجة العددية لتخدد التبليط الاسفلتي لطرق محلية في مدينة الحلة تحت تأثير الاحمال المرورية الزائدةNumerical Modeling of Flexible Pavement Rutting for Local Road in Hilla-City due to Traffic Overloadingبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور يحيى كاظم حسين والأستاذ الدكتور نهلة يعسوب احمد , وضمت لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد الرضا إبراهيم احمد رئيساً وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور خولة حمودي حسين –هندسة الكوفة والأستاذ المساعد الدكتور حسنين موسى جعفر بالإضافة الى الأساتذة المشرفين . ملخص الرسالة : تعد الاحمال الزائدة من اهم أسباب التي تؤدي الى تشوهات التبليط المرن، خاصة مع تزايد نقل المركبات الثقيلة على الطرق. تتضمن الدراسة إجراء إحصاء مروري ومسح للحمل المحوري لكل من طريق حلة - بغداد وطريق حلة - كربلاء لتقييم الوضع المروري الحالي بدقة وتحديد المشاكل المرتبطة بالأحمال الزائدة. وبناء على هذا تم اقتراح تصميم تبليط مرن جديد مع التركيز على تعزيز قدرته على تحمل التخدد. أتاحت استخراج اللباب (الكور) إجراء مقارنة شاملة للتبليط الحالي مع التبليط المقترح. تم استخدام نمذجة العناصر المحدودة FEM للتنبؤ بالاستجابة للتبليط من خلال استخدام برنامج ABAQUS/CAE. لقد تم تطوير عدة نماذج لتقييم أداء التخدد للتبليط المرن في ظل التحميل الزائد. قامت هذه النماذج بمحاكاة تصميم التبليط الحالي والتصميم المقترح، حيث يخضع كل منهما لتكوينات أحمال محورية مختلفة في ظروف التحميل الزائد مع درجات حرارة مختلفة. اعتمدت محاكاة الحمل المحوري على الشاحنات المحملة فوق طاقتها والسائدة في منطقة الدراسة. وقد حدد التحليل أن الرصيف الحالي غير قادر على تحمل الاحمال الزائدة. يقترح زيادة سمك التبليط. ومن الجدير بالذكر أن هذه التعديلات والتحسينات في السمك أظهرت انخفاض ملحوظ بعمق الأخاديد. انخفض التخدد حوالي 33%، 25%، و17% تحت كل من المحورالاحادي فردي الإطارات، وثنائي المحور مزدوج الاطارات، وثلاثي المحور مزدوج الاطارات على التوالي للشاحنة نوع 3-S3، في تبليط طريق حلة – بغداد. في المقابل، انخفض عمق الأخاديد بحوالي 21%، 7%، و50% في تبليط طريق حلة-كربلاء تحت المحورالاحادي فردي الإطارات، وثنائي المحور مزدوج الاطارات، وثلاثي المحور مزدوج الإطارات على التوالي للشاحنة نوع 3-S1-2. تضع هذه النتائج الأساس لإنشاء أنظمة تبليط أكثر مقاومة وطويلة الأمد، وقادرة على التغلب على التحديات التي تفرضها المركبات ذات الاحمال الزائدة. فاضل عباس اعلام هندسة بابل
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024