مناقشة رسالة ماجستير في هندسة بابل

نشر بواسطة : سهير حسين طالب
تاريخ الخبر : 05/6/2024
عدد المشاهدات : 150

ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالبة الماجستير زينب محمد عبد الجليل علي كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية عن رسالتها الموسومة النمذجة العددية لتخدد التبليط الاسفلتي لطرق محلية في مدينة الحلة تحت تأثير الاحمال المرورية الزائدة
Numerical Modeling of Flexible Pavement Rutting for Local Road in Hilla-City due to Traffic Overloading


بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور يحيى كاظم حسين والأستاذ الدكتور نهلة يعسوب احمد , وضمت لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد الرضا إبراهيم احمد رئيساً وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور خولة حمودي حسين –هندسة الكوفة والأستاذ المساعد الدكتور حسنين موسى جعفر بالإضافة الى الأساتذة المشرفين .

ملخص الرسالة : تعد الاحمال الزائدة من اهم أسباب التي تؤدي الى تشوهات التبليط المرن، خاصة مع تزايد نقل المركبات الثقيلة على الطرق. تتضمن الدراسة إجراء إحصاء مروري ومسح للحمل المحوري لكل من طريق حلة - بغداد وطريق حلة - كربلاء لتقييم الوضع المروري الحالي بدقة وتحديد المشاكل المرتبطة بالأحمال الزائدة. وبناء على هذا تم اقتراح تصميم تبليط مرن جديد مع التركيز على تعزيز قدرته على تحمل التخدد. أتاحت استخراج اللباب (الكور) إجراء مقارنة شاملة للتبليط الحالي مع التبليط المقترح. تم استخدام نمذجة العناصر المحدودة FEM للتنبؤ بالاستجابة للتبليط من خلال استخدام برنامج ABAQUS/CAE. لقد تم تطوير عدة نماذج لتقييم أداء التخدد للتبليط المرن في ظل التحميل الزائد. قامت هذه النماذج بمحاكاة تصميم التبليط الحالي والتصميم المقترح، حيث يخضع كل منهما لتكوينات أحمال محورية مختلفة في ظروف التحميل الزائد مع درجات حرارة مختلفة. اعتمدت محاكاة الحمل المحوري على الشاحنات المحملة فوق طاقتها والسائدة في منطقة الدراسة. وقد حدد التحليل أن الرصيف الحالي غير قادر على تحمل الاحمال الزائدة. يقترح زيادة سمك التبليط. ومن الجدير بالذكر أن هذه التعديلات والتحسينات في السمك أظهرت انخفاض ملحوظ بعمق الأخاديد. انخفض التخدد حوالي 33%، 25%، و17% تحت كل من المحورالاحادي فردي الإطارات، وثنائي المحور مزدوج الاطارات، وثلاثي المحور مزدوج الاطارات على التوالي للشاحنة نوع 3-S3، في تبليط طريق حلة – بغداد. في المقابل، انخفض عمق الأخاديد بحوالي 21%، 7%، و50% في تبليط طريق حلة-كربلاء تحت المحورالاحادي فردي الإطارات، وثنائي المحور مزدوج الاطارات، وثلاثي المحور مزدوج الإطارات على التوالي للشاحنة نوع 3-S1-2. تضع هذه النتائج الأساس لإنشاء أنظمة تبليط أكثر مقاومة وطويلة الأمد، وقادرة على التغلب على التحديات التي تفرضها المركبات ذات الاحمال الزائدة.


فاضل عباس اعلام هندسة بابل

الصور:

اخبار الفروع العلمية
كلية الصيدلة تعلن بدء الاختبارات النهائية الفصل الدراسي الاول

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 30/10/2024

مشاركة تدريسية من كلية الصيدلة في لجنة مناقشة ..

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 04/09/2024

تهنئة 🌹🌹

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 04/09/2024

تدريسي في كلية الصيدلة عضوا في مناقشة اطروحة دكتوراه

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 27/06/2024

ورشه عمل

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 27/06/2024

احداث علمية قادمة
بطاقات تهنئه بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 16/03/2024

حملة توعية حول التشجير

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 13/03/2024

تهنئة 🌹🌹

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 21/02/2024

مشاركه مسؤوله وحده الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في احتماع

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 06/02/2024

وقفة تضامنية

نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد

تاريخ: 08/01/2024