ناقش قسم الهندسة الميكانيكية في كليتنا أطروحة الدكتوراه المقدمة من قبل طالب الدكتوراه محمد يوسف جبارالتدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية في كليتنا كجزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه في اختصاص الهندسة الميكانيكية عن اطروحته الموسومة : دراسة أداء مولد كهرو حراري بالإعتماد على تصاميم مختلفه لحواجز المبادل الحراري المستخدمة لتوليد الطاقة من غاز عادم محرك احتراق داخلي.Study of the performance of thermo-electric generator based on different heat exchanger baffles design used for power generation from IC engine exhaust gasاشرف على الرسالة كل من الأستاذ الدكتور صبا يعسوب احمد والأستاذ الدكتور سلوان عبيد وحيد – هندسة بابل حيثُ ضمت لجنة المناقشة : الاستاذ الدكتور قاسم صالح مهدي-جامعة اشور – كلية الهندسة رئيساً وعضوية كل من الأستاذ الدكتور حاتم هادي عبيد – هندسة بابل والأستاذ الدكتور حميد كاظم حمزة – هندسة بابل والأستاذ الدكتور نصير حميد حمزة – جامعة القادسية – كلية الهندسة والأستاذ المساعد الدكتور سامر محمد عبد الحليم – هندسة بابل بالإضافة الى عضوية السادة المشرفين . تناولت الاطروحة : ملخص الأطروحة هو اقتراح لخمسة تراكيب داخلية للمبادلات الحرارية كمصادر حرارة، مع استخدام 30 مولد كهرو-حراري و مبرد هجين (هوائي مائي) كمصدر للتبريد. ثم عمل نمذجة عددية وآنية للمبادل والمبرد سوية لكل حالة باستخدام برنامج السوليدورك 2016، ومحاكاة عددية للجريان المضطرب اعتمدت في الدراسة. بعد ذلك تم اختيار أفضل مبادل حراري من بين الخمسة مبادلات، والمفاضلة بينها ومن ثم اختيار نموذج واحد من بين المبادلات الخمسة المقترحة، والذي بدوره حصد طاقة كهربائية بمقدار 330 واط من الطاقة الحرارية المطروحة إلى المحيط مع عوادم محرك احتراق داخلي ديزل يعمل بثلاث اسطوانات. هذه المفاضلة اجريت على اعتماد ستراتيجية الموازنة مابين الطاقة الكهربائية المتولدة وهبوط الضغط عبر كل مبادل حراري. فاضل عباس اعلام هندسة بابل
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024