ناقش قسم الهندسة الميكانيكية في كليتنا رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالب الماجستير حيدر سلمان ورد حنتوش كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة الميكانيكية عن رسالته الموسومة : الخصائص الميكانيكية لمركبات الايبوكسي المعززة بمزيج من الألياف الزجاجية المقطعة والمنسوجة. Mechanical properties of co-mingled chopped-woven glass fibers reinforced epoxy compositesاشرف على الرسالة الاستاذ الدكتور نورس حيدر مصطفى – هندسة بابلحيثُ ضمت لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور علي صادق ياسر- عميد كلية الهندسة في جامعة الكوفة رئيساً وعضوية كل من الأستاذ الدكتور سلوان عبيد وحيد – هندسة بابل والأستاذ المساعد نوال حسين عبد الامير- هندسة بابل بالإضافة الى السيد المشرف.تناولت الرسالة: استخدمت في هذه الدراسة ألياف زجاجية قصيرة بأطوال مختلفة (2، 4، 6، 2+4، 2+6، 4+6 ملم) كتعزيزات ثانوية في النسيج الزجاجي المنسوج/مركب الإيبوكسي عند كسور وزنية مختلفة (3، 6، 9، و12%) لتصنيع مركبات هجينة من الزجاج/الإيبوكسي (ألياف زجاجية قصيرة ومنسوجة). تم اختبار هذه المركبات باستخدام اختبارات الشد، الانحناء، الصدمة، وقوة القص بين الصفائح لتقييم مقاومة الشد، ومعامل الشد، ومقاومة الانحناء، ومعامل الانحناء، والطاقة الممتصة، ومقاومة القص بين الصفائح. أظهرت الدراسة تحسنًا في قوة الشد بنسبة تقارب 13% عند كسر وزني مقداره 3% باستخدام ألياف زجاجية قصيرة بطول 4 ملم. في الوقت نفسه، أدى دمج الألياف الزجاجية القصيرة بطول 4 ملم ومحتوى كسر وزني 6% إلى تحقيق أعلى تحسن في قوة الانحناء بمقدار 15% مقارنة بعينات المقارنة. كما تم تحقيق أقصى تحسن في مقاومة الصدمة (حوالي 14%) في العينات المركبة الهجينة المقواة بألياف زجاجية قصيرة بطول 4 ملم عند كسر وزني 3%. أما بالنسبة لقوة القص بين الصفائح، فقد تم تحقيق الحد الأقصى من التحسين (~27%) في العينات المركبة الهجينة المقواة بألياف زجاجية قصيرة بطولي 2+4 ملم عند محتوى وزني 6%، وكذلك باستخدام ألياف بطول 2 ملم عند محتوى وزني 3%.أخيرًا، تم تطبيق أساليب اتخاذ القرار مثل عملية التسلسل الهرمي التحليلي وتقنية ترتيب التفضيلات وفقًا للتشابه مع الحل المثالي لاختيار أفضل نموذج من المواد المركبة لاستخدامها في عوارض مصدات السيارات وأجزاء شفرات توربينات الرياح. وُجد أن أفضل مركب لعارضة مصد السيارة هو مركب زجاجي منسوج مملوء بألياف زجاجية قصيرة بطول 4 ملم وبكسر وزني 3%. بالإضافة إلى ذلك، تبين أن أفضل المواد لاستخدامها في أجزاء شفرات توربينات الرياح (الغلاف الخارجي، والأعضاء الهيكلية الطولية، وأجزاء القص الرأسية) هي المركبات الزجاجية المنسوجة المملوءة بألياف زجاجية قصيرة بطول 4 ملم بكسر وزني 3%، وألياف بطول 6 ملم بكسر وزني 3%، وألياف بطولي 2+4 ملم بكسر وزني 6%، على التوالي. فاضل عباس اعلام هندسة بابل
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024