ناقش قسم الهندسة المدنية في كليتنا رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالبة الماجستير نور صلاح جاسم كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في اختصاص الهندسة المدنية .عن رسالتها الموسومة : الادارة المستدامه للطلب على مواقف المركبات ضمن مدينة الحله.Sustainable Mangement of Parking Demand within Hilla Cityاشرف على الرسالة الاستاذ الدكتور علي عبد الأمير علوش– هندسة بابلحيثُ ضمت لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور حسين علي عوض-هندسة بابل رئيساً وعضوية كل من الأستاذ الدكتور حامد عذاب عيدان- كلية الهندسة – جامعة الكوفة والأستاذ المساعد هناء محمد محان –هندسة بابل بالإضافة الى عضوية السيد المشرف.تناولت الرسالة: ساهم النمو السكاني والنشاط الاقتصادي في زيادة عدد المركبات الخاصة. وقد أدى تزايد استخدام المركبات الخاصة ونقص أماكن وقوف السيارات إلى زيادة المنافسة على أماكن وقوف السيارات. ويشكل البحث غير الفعال عن أماكن وقوف السيارات عائقًا كبيرًا أمام تدفق حركة المرور بسلاسة. تعتبر مواقف السيارات من أهم القضايا التي تواجه نظام النقل الحضري في أي منطقة أعمال مركزية. وبسبب ارتفاع ملكية السيارات الخاصة ومحدودية أماكن وقوف السيارات، أصبح وقوف السيارات على الشوارع أمرًا شائعًا في المناطق الحضرية. يعد وقوف السيارات عنصرًا حاسمًا يسبب تحديات كبيرة بسبب حركة المرور المتزايدة. تشمل مشاكل وقوف السيارات الازدحام والتأخير والحوادث والتلوث. تتكون منطقة الدراسة من ستة شوارع تحتوي على مواقف سيارات على الشوارع واثني عشر موقفًا للسيارات. هذه الشوارع المختارة ضرورية في منطقة الأعمال المركزية لمدينة الحلة. أدى النشاط التجاري والطبي والرسمي في هذه الشوارع الستة المختارة وعلى الطرق المجاورة لمواقف السيارات الاثني عشر المختارة إلى زيادة المركبات الخاصة وزيادة الطلب على مواقف السيارات. ومع ذلك، فإن نقص أماكن وقوف السيارات وتدابير إدارة المرور الفعالة في منطقة الدراسة لم تواكب هذا النمو، مما أدى إلى تفاقم الوضع. يؤدي التنقل والوقوف ,والخروج من مواقف المركبات إلى خلق صراعات بين المركبات المتوقفة والمركبات المتحركة، مما يؤدي إلى ازدحام مروري كبير، خاصة خلال أوقات الذروةتم استخدام تقنية المحاكاة الدقيقة في هذه الدراسة لنمذجة حركة المركبات داخل منطقة الدراسة لتقييم الأداء التشغيلي المستدام لحركة المرور في ظروف مرورية مختلفة. تم استخدام برنامج PTV VISSIM (Thesis) 2024 في هذه الدراسة كأداة محاكاة دقيقة ؛ ثم تم إنشاء المسارات. بعد ذلك ، تم استخدام نموذج تقييم السلامة البديلة (SSAM) لتحليل المسارات المحاكاة لتحديد الصراعات المحتملة داخل منطقة الدراسة. لم تتم دراسة وجود مواقف سيارات على الشوارع في شوارع الحلة لتحسين أدائها المستدام. نظرًا لأهمية منطقة الدراسة والطلب المتزايد على أماكن وقوف السيارات ونقص مواقف السيارات ، هناك حاجة ملحة لتحسين وتصميم السيناريوهات لتحسين الأداء المستدام وتقييمها من خلال المحاكاة الدقيقة باستخدام برنامج PTV VISSIM واختيار الأفضل فاضل عباس اعلام هندسة بابل
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024