رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة تناقش قابلية التحمل وهبوط الأساس المعلق في التربة الرملية. ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة بابل رسالة الماجستير المقدمة من قبل طالبة الماجستير زهراء مرتضى مضر كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في تخصص الهندسة المدنية عن رسالتها الموسومة (قابلية التحمل وهبوط الأساس المعلق في التربة الرملية).تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور زيد حميد مجيد –رئيس قسم الهندسة المدنية في هندسة بابل رئيسا وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور احمد طالب عبيد والأستاذ المساعد الدكتور علي عبد الله عبد – جامعة القادسية كلية الهندسة واشراف الأستاذ المساعد الدكتور ابتهاج طه جواد.يهدف النظام المقترح إلى تعزيز قدرة تحمل الأحمال وتقليل الهبوط، مع تحسين فهم آليات تقاسم الأحمال المعقدة ضمن هذا النظام. وخلافاً للأساسات الحصيرية المدعمة بركائز الضغط التقليدية، يستخدم هذا النظام ركائز شد بدلاً من ركائز الضغط. وقد تم ربط الركائز بالحصيرة بواسطة كابلات شد.تم تطوير نموذج للعناصر المحدودة باستخدام برنامج PLAXIS 3D Foundation للتحقيق في سلوك النظام المقترح. قارن التحليل أداء أساس الحصيرة، والأساس الحصيري ذي الركائز الانضغاطية (CPR) ، والنظام المقترح (TPR) بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء مقارنة بين النظامين الأخيرين تحت تشكيلاتمختلفة لعدد الركائز وطولها ومسافاتها.فاضل عباس – شعبة الاعلام والاتصال الحكومي
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 25/08/2025
تاريخ: 31/07/2025
تاريخ: 30/06/2025
تاريخ: 17/02/2025
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024