تقييم وصيانة الطرق المحلية
 التاريخ :  15/05/2018 07:36:10  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  115


تقييم وصيانة الطرق المحلية

ناقشت غدير احمد صبري سربوت بحثها الموسوم  (تقييم وصيانة الطرق المحلية ) وهو بحث مقدم إلى كلية الهندسة-جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في كلية الهندسة / هندسة الطرق والذي كان بأشراف أ.م. د. عبد الرضا حيث كانت تهدف الدراسة إلى إجراء دراسة ميدانية للتعرف على عيوب وحالة رصف الطرق السريعة في مدينة الحلة من خلال تحديد عيوب الرصيف وأسباب ظهورها في مؤشر حالة الرصيف .إن أسباب ظهور العيوب هي التكرار المرتفع لأحمال الحركة, تقادم مواد الإسفلت, سوء تصريف المياه, تغيرات درجة الحرارة ومعالجة الأعطال.

   

كما يبين البحث كيفية علاج هذه العيوب السطحية باستخدام التقنيات الحديثة. (5) مقاطع تم فحصها في طريق حلة – كربلاء متعدد الممرات المقسمة (مساران في كل اتجاه ) بطول (200) م طول وعرض 7.5 م لكل اتجاه , ويتم الكشف عن الموقع وتسجيل العيوب المختلفة للرصيف , وجد البحث إن (7) عيوب من (19) عيوب معيارية في قسم الطرق السريعة مثل الشقوق التمسا حية, الشقوق الطولية والعرضية, الهبوط, التموج, التخدد, بري وصقل الركام, والحفر.
وقد استنتج إن الطرق في مدينة الحلة تعاني من عدة أنواع من العيوب التي تتطلب الصيانة المستمرة من الجهات الاستشارية المختصة لزيادة مستوى الخدمة (LOS) كما وجد إن  العيوب كانت ذات شدة عالية (H)  ومتوسطة (M) في أقسام منطقة الدراسة بينما كانت قيمة PCI  (34,45.3,26,36.8,37) على التوالي.
أوصت الدراسة بأنها تفضل استخدام طريقة PCI  قبل أداء الصيانة من اجل إجراء الصيانة في طبقات رصف الإسفلت لتجنب الهدر في الجهد, التكلفة والوقت . تم اقتراح شكل من إشكال الصيانة المرورية بالعديد من المتغيرات مثل الاسم والنوع والطبقات... التي من شانها أن تساعد في إجراء الصيانة للطرق المختلفة في مدينة الحلة.

حفظية ابراهيم