براءة أختراع حول تصميم منظومة أمنية ذكية بالأعتماد على تمييز وجوه الأشخاص والتعرف على لوحات المركبات
 التاريخ :  03/02/2019 07:53:48  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  102


براءة أختراع حول تصميم منظومة أمنية ذكية بالأعتماد على تمييز وجوه الأشخاص والتعرف على لوحات المركبات

 
 
حصل أ.م.د.حسن جاسم مطلك وأ.م.د.أيهاب عبد الرزاق حسين وم.علي شعبان حسوني من كليتنا / قسم الهندسة الكهربائية والسيد مهران عبيد وحيد من شركة توزيع المنتجات النفطية / فرع بابل على براءة أختراع حول تصميم منظومة أمنية ذكية بالأعتماد على تمييز وجوه الأشخاص والتعرف على لوحات المركبات ومسجلة في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية . تم تصميم هذه المنظومة لمواجهة حالات الأختراقات الأمنية من قبل الأشخاص المشتبه بهم على مستوى المؤسسات الحكومية والأماكن العامة .

    

في هذا الأختراع تم تصميم وتنفيذ منظومة أمنية ذكية لها قابلية التعرف على الأشخاص من خلال أستخدام نظام تمييز الوجوه والذي تم بناؤه على أساس المعالجة الصورية للأشخاص ، وتتم هذه العملية من خلال برمجة معالج الكتروني دقيق بأستخدام خوارزميات ذكية خاصة لهذا الغرض . يتكون الجزء العملي من المنظومة من بوابة ذات قفل الكتروني وكاميرا تم تنصيبها أعلى البوابة تربط الكاميرا بمتحكم دقيق يقوم بالأيعاز الى الكاميرا بالتقاط صور للشخص الذي يروم الدخول من البوابة . ومن خلال قاعدة المعلومات التي تم حفظها في المتحكم الدقيق تتم مقارنة لصورة وجه الشخص المعني. في حالة وجود تطابق تفتح البوابة بشكل تلقائي ، وفي حالة عدم وجود تطابق لاتفتح البوابة وتعمل إشارة التحذير. والبرمجيات المستخدمة للمعالجة الصورية هي Imperialist Competitive Algorithm)) وهي خوارزميات ذكية تستخدم لأول مرة في هذا المجال.
وأيضاً تم أستخدام نظام له القابلية على التعرف على لوحة المركبة الداخلة الى المرآب من خلال التعرف على الرقم الفريد للمركبة ( رقم اللوحة ) بأستخدام نظام ANPR وقد تم بناء هذا النظام بأستخدام برنامج LABVIEW أعتماداً على تقنيات تحليل الصور الرقميةAnalysis)   Digital Image) والتي تلتقط بشكل أوتوماتيكي بأستخدام Microsoft Camera حيث يقارن رقم المركبة المكتشف مع قاعدة البيانات المخزنة في جهاز حاسوب مصغر وبعد ذلك يتم ارسال أشارة كهربائية لفتح بوابة المرآب بشكل ذاتي في حالة مطابقة معلومات لوحة المركبة مع قاعدة البيانات المخزونة في جهاز الحاسوب . أما في حالة وجود مركبة غير معرفة في قاعدة البيانات فأن المنظومة تقوم بأعطاء إشارة إنذار بوجود مركبة مشتبه بها .

حفظية ابراهيم