تحسين كفاءة النظام الكهروضوئي بالاعتماد على محول LUO للرفع الفائق
 التاريخ :  24/08/2020 12:56:55  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  165


تحسين كفاءة النظام الكهروضوئي بالاعتماد على محول LUO للرفع الفائق

رسالة مقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية/ الكترونيك صناعي من قبل الطالب حامد خضير خليل طلال  وبإشراف الاستاذ الدكتور حسن جاسم مطلك و الاستاذ المساعد الدكتور سعد سفاح
تناولت هذه الرسالة محولات الطاقة بأعتبارها أنظمة مهمة في تطوير التكنولوجيا. هناك نوعان من محولات التيار المستمر المستخدمة في معظم الأجهزة. يمكن تصنيف محولات DC / DC على أنها فئتان رئيسيتان من محولات DC / DC غير المعزولة ومحولات DC / DC المعزولة. هناك أنواع في محولات التيار المستمر غير المعزولة رافعة وخافضة وهي Sepic ,Boost  Buck, ,  Cuck ومحول LUO  المطور.

 
 

محول الرفع الفائق هو محول مطور مشتق من محول Buck Boost ، ويعتبر من أفضل المحولات. يستخدم للجهد المنخفض غير المنتظم في الخلايا الكهروضوئية إلى جهد أعلى بدون تموجات أو جهد تنحيي وفقًا لتصميم المحول ، وبالتالي فهو ينطبق على معظم الأجهزة ، مثل السيارات الكهربائية وأجهزة شحن التيار المستمر ، إلخ.
يمكن تحسين كفاءة الألواح باستخدام أقصى خوارزمية تتبع نقطة الطاقة ، من بين العديد من طرق MPPT التي يمكن الوصول إليها ، طريقة التوصيل المتزايد (IC). تمت مقارنة طريقة IC بالاضطراب والملاحظة باستخدام المحاكاة للحصول على أفضل النتائج للنظام المقترح.


 

طريقة IC المقترحة بناءً على وحدة التحكم التكاملية التناسبية (PI) تعطي أفضل دورة عمل. يتم تكييف قيم وحدة التحكم PI عن طريق التجربة وطريقة الخطأ.
في هذه الأطروحة ، تصميم وتنفيذ محول LUO للرفع الفائق الناتج الإيجابي (POSL) باستخدام خلية ضوئية قائمة على وحدة التحكم. في محول LUO ، تكون الكفاءة عالية ويحتوي الإخراج على تموج أقل من المحولات الأخرى.
تم استخدام طريقة IC  في التصميم العملي عن طريق تحويل خوارزمية IC  الى برنامج يتم ارساله بواسطة الكومبيوتر الى Arduino UNO.  والاردوينو هي دائرة تحكم في المحول تعتمد على مدخلات الخلية الكهروضوئية ) التيار و الجهد (
تمت مقارنة النتائج العملية التي  تم الحصول عليها من النظام المقترح مع نتائج المحاكاة. تم تأكيد النتائج باستخدام برنامج) MATLAB / Simulink (?2018?_a في تصميم محول DC/DC مع MPPT

*** فرح حسين ***