برعاية السيد رئيس جامعة بابل الأستاذ الدكتور امين عجيل ياسر المحترم والسيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور ليث علي عبد الرحيم المحترم إقامة وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كليتنا ورشة بعنوان (مستقبل التعليم في ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعي ) قدمتها الدكتورة طيبة سعدي / مديرية تربية بابل / قسم الأبنية المدرسية وعلى أروقة قسم الهندسة البيئية وبحضور عدد من طلبة القسم .تهدف الدورة الى تعزيز المعرفة لدى الطلبة بمفاهيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لما لها من أهمية في تحسين الكفاءة والابتكار وفي جميع المجالات .تضمنت الدورة : يمثل الذكاء الاصطناعي (AI) نقطة تحول جوهرية في تاريخ التعليم، حيث لم يعد يُنظر إليه كأداة تقنية فقط، بل كمنظومة فكرية وفلسفية تُعيد تشكيل مفاهيم التعلم والمعرفة والعملية التعليمية ككل.تحوّل فلسفة التعليم: فلسفيًا، ينقلنا الذكاء الاصطناعي من نموذج التعليم القائم على التلقين والحفظ، إلى نموذج قائم على المرونة، والتخصيص، والتفاعل المعرفي. ويُعاد النظر في مفاهيم مثل "المعلم"، "المنهج"، و"المتعلم"، لتصبح أدوارًا ديناميكية تتكامل مع أدوات ذكية.شخصنة التعلم: من خلال خوارزميات تعلم الآلة وتحليل البيانات الضخمة، يمكن بناء مسارات تعلم فردية تناسب أسلوب المتعلم وقدراته، مما يعزز من فاعلية التعليم ويقلل من الهدر المعرفي.إعادة تشكيل دور المعلم: لا يُلغى دور المعلم، بل يتحول من ناقل للمعلومة إلى مرشد ومصمم خبرات تعلم، يتفاعل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي لصياغة بيئات تعلم محفزة وموجهة نحو التفكير النقدي والإبداعي.الذكاء الاصطناعي كأداة تقييم وتوجيه: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقدم تغذية راجعة فورية، ويقيس التقدم بشكل دقيق، ويوجه العملية التعليمية بما يتماشى مع أهداف التعلم.تحديات فلسفية وأخلاقية: يثير هذا التحول تساؤلات حول العدالة في الوصول، والخصوصية، والهوية التعليمية، مما يستدعي تطوير أطر فلسفية وأخلاقية موازية لتقنين استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم.فاضل عباس – شعبة الاعلام والاتصال الحكومي
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/06/2025
تاريخ: 27/04/2025
تاريخ: 16/04/2025
تاريخ: 17/02/2025
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024